اللهم من اراد في منتدى غرام النسائي سوء فاشغلـه في نفسه وراحتـــه وصحتــه وعافيـتـــه ورد كيده في نحرهـ واجعل تدميره له يارب اللهم ارني فيه عجائب قدرتك

قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18

الإهداءات


 
 
العودة   منتدى غرام النسائي > |• عـآلـم آلأسـرة •| > | آلـصـحـة وآلـرشـآقـة |
 
 

| آلـصـحـة وآلـرشـآقـة |


ملاحظة: لا يسمح بالنسخ او الاقتباس

Like Tree1Likes
  • 1 Post By قمر و هلال

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 05-16-2017
مديره عامه على المنتدى
قمر و هلال غير متواجد حالياً
قـائـمـة الأوسـمـة
وسام الابداع

وسام شكر وتقدير من الاداره

شعلة المنتدى

وسام قمر المنتدى

لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1346
 تاريخ التسجيل : May 2017
 فترة الأقامة : 290 يوم
 أخر زيارة : منذ يوم مضى (05:48 AM)
 المشاركات : 8,302 [ + ]
 التقييم : 909
 معدل التقييم : قمر و هلال is a splendid one to beholdقمر و هلال is a splendid one to beholdقمر و هلال is a splendid one to beholdقمر و هلال is a splendid one to beholdقمر و هلال is a splendid one to beholdقمر و هلال is a splendid one to beholdقمر و هلال is a splendid one to beholdقمر و هلال is a splendid one to behold
بيانات اضافيه [ + ]
Thumbs up (( التلوّث بالضجيج ))



(( التلوّث بالضجيج ))

على الرغم من أنَّ الصوتَ هو أمرٌ حيويٌ وضروريٌ في حياة البشر، إلاَّ أنَّ الضجيجَ وتزاحم الأصوات المختلفة ليس كذلك. ويُطلق مصطلحُ الضجيج أو الضوضاء noise على الأصوات غير المرغوبة، أو تلك التي تسبِّب إزعاجاً لدى من يسمعها.



معلوماتٌ مهمَّة :



تُعدُّ الأصواتُ مزعجةً عندما تُشوّش على النشاطات الاعتيادية الأخرى للإنسان، مثل النوم أو تبادل الأحاديث، أو تفسد على الشخص متعتَه في قضاء يومه. أمَّا من حيث الاصطلاحُ، فيُطلق مصطلحُ التلوُّث الضوضائي noise pollution إذا كان الضجيجُ يحدث بشكل منتظم؛ أمَّا إذا لم يحدث بصورة منتظمة أو مستمرة، فيُطلق عليه اسم "الإزعاج الصوتي" أو "الأصوات المزعجة Nuisance".

يعتقد العلماءُ بأنَّ البشرَ ليسوا وحدَهم ضحية التلوُّث الضوضائي؛ فعلى سبيل المثال، تتأثَّر الحيواناتُ البحرية سلباً بالضجيج الصادر عن الغوَّاصات والسفن الكبيرة التي تمخر عبابَ البحر؛ كما أنَّ نشاطَ قطع الأشجار الذي تقوم به شركاتُ الخشب العملاقة في الغابات يشكِّل مصدرَ إزعاجٍ كبيرٍ للحيوانات التي تعيش فيها.

أمَّا مصادرُ الضجيج فلا حصرَ لها، ويمكننا أن نذكرَ - على سبيل المثال - السيَّارات والدرَّاجات النارية العابرة في الطرق، والطائرات والمروحيات التي تحلِّق فوقَ المدن، والشاحنات وآليات البناء الثقيلة، والأدوات الكهربائية المنزلية ومكبِّرات الصوت المستخدَمَة في الأماكن العامَّة.

يُقاس الضجيجُ (والصوت عامةً) بواحدة قياس عالمية تُدعى الديسيبل decibel، ويُشار لها بالحرفين اللاتينيين dB. يمكن للأذن البشرية أن تتحمَّلَ الاستماع إلى ضجيج يساوي 91 ديسيبلاً لمدَّة ساعتين، والاستماع إلى ضجيج يساوي 100 ديسيبل لمدَّة 15 دقيقة، وإلى ضجيج يساوي 112 ديسيبلاً لمدة دقيقة واحدة؛ أمَّا الضجيجُ الذي يزيد على 140 ديسيبلاً، فلا يمكن للبشر تحمُّل الاستماع إليه، وقد يؤدِّي ذلك إلى تلف عصبي فوري لديهم.

يُعدُّ الضجيجُ أحدَ أشكال التلوُّث البيئي؛ وإن كان يُعتقد بأنَّه أقلّ ضرراً على الإنسان من تلوُّث الماء أو الهواء أو التربة؛ إلاَّ أنَّ الأشخاصَ، الذين يتعرَّضون لتلوُّثٍ عالٍ بالضجيج، يدركون مدى خطورة هذا الأمر ومدى الحاجة إلى الاهتمام به واتِّخاذ تدابيرٍ كافيةٍ للحدِّ منه. يُنشِّطُ الضجيجُ الجهازَ العصبي الودِّي في الجسم، ويرفعُ ضغط الدم ويزيدُ نبضَ القلب.

ويمكن إضافةُ الضجيج الآن إلى هذه قائمة العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجيَّة، وذلك حسب دراسةٍ حديثةٍ وتقييمٍ للأدلَّة قامت به منظَّمةُ الصحَّة العالميَّة حول العِبء البيئي للضجيج. كما تُشير معلوماتٌ حديثة إلى أنَّ الضجيجَ يؤدِّي إلى حدوث وفيَّاتٍ أكثر من المُتَوَقَّع، ناجمةٍ عن مرض القلب".

وقد سَجَّلت دراستان أُجريَتَا عام 2013، وشملتا الملايين ممَّن يعيشوا قربَ المطارات، وجودَ ارتباطٍ بين التعرُّض لضجيج الطائرات وارتفاع نسبة دخول المستشفيات لدى من يعاني من أمراض قلبيَّة وعائيَّة. كما قد يزيد الإزعاجُ الصوتي من توتُّر الجهاز العصبي الودِّي sympathetic nervous system، حيث يصبح هذا الجهازُ في أعلى حالات التنبُّه.

جرى تحديدُ عتبة الضجيج المُسبِّبة للمشاكل القلبيَّة الوعائيَّة، وهي لا تقلَّ عن التعرُّض الليلي المزمن لمقدار 50 ديسبلاً، وهذا ما يعادل ضجيج حركة المرور الخفيفة. كما يُعاني الأشخاص الذين يتعرَّضون للضجيج نهاراً من مشاكل صحيَّة، ولكنَّ تأثيرهذا العامل يميل إلى الازدياد خلال ساعات الليل. "اعتاد الكثير من الأشخاص على الضجيج بمرور الوقت" مع احتمال وجود نتائج خطيرة على صحَّتهم.

ينبغي أخذُ العواقب الأوسع للتعرُّض للضجيج بعين الاعتبار، حيث لا تقتصر مساهمةُ الضجيج في الأمراض القلبيَّة الوعائيَّة، ولكنَّه يؤدِّي أيضاً إلى نقص السمع واضطراب النوم، وحدوث اضطرابات اجتماعية وانخفاض في الإنتاج، وضَعف في التعليم والتعلُّم وفي مُعدَّلات التغيُّب، وزيادة استعمال المهدِّئات ووقوع الحوادث.




ما هي مصادر التلوّث بالضجيج أو الضوضاء :


هناك العديدُ من المصادر للضجيج، سنأتي فيما يلي على ذكر بعضٍ منها:

الضجيج المنزلي:




يمكن للأدوات المنزلية الكهربائية أن تكونَ مصدراً أساسياً للضجيج، فتسبِّب الإزعاجَ وتُلحق الضررَ بالصحَّة، ومن الأمثلة عليها: خلاَّط الفواكه ومحضِّر الطعام، غسَّالة الملابس، مجفِّف الشعر، مكيِّف الهواء، السمَّاعات الخارجية للأجهزة الصوتية، سمَّاعات الأذن، وغيرها. كما يمكن أن يصدرَ الضجيجُ عن جوار المنزل، كما لو كان أحدُ الجيران يحتفظ بكلبٍ في حديقة منزله، واعتاد هذا الكلبُ على العواء كلَّما لمح ظلاً يمرُّ بجانبه، فيسبِّب عواؤُه الإزعاجَ لكلِّ قاطني الحي.



* المناسبات الاجتماعية :



يمكن لصالات الأفراح أو أماكن انعقاد الاحتفالات وغيرها أن تكونَ مصدرَ إزعاجٍ كبيرٍ للقاطنين في محيطها. كما أنَّ هنالك العديد من الأسواق الشعبية التي تُستخدَم فيها مكبِّرات الصوت للفت الانتباه، أو يصيح الباعة بأعلى أصواتهم لترويج بضائعهم. ومن الجدير بالذكر أنَّ تلك الأصواتَ إذا كانت غير مستمرة، فإنها تُسمى "إزعاجاً" وليس تلوٌّثاً ضوضائياً.

* النشاطات الصناعية والتجارية :


يصدر عن المنشآت الصناعية ومواقع البناء والمطابع الكبرى أصواتُ ضجيجٍ تصل إلى درجة التلوُّث الضوضائي. كما أنَّ هنالك العديد من الصناعات التي تستلزم من العاملين فيها وضعَ سدادات في الأذنين بشكل دائم للتخفيف من شدَّة الضجيج الذي يتعرَّضون له. وينطبق الأمرُ ذاته على العاملين في مجال جزِّ الأعشاب، أو قيادة الآليات الثقيلة، أو الذين يعملون على آليَّات الحفر والهدم.



* النقل :



يعاني الأشخاصُ، الذين يسكنون بجوار المطارات (وخاصَّة الضخمة منها) من ضجيج الطائرات عندَ الإقلاع والهبوط. وينطبق الأمرُ كذلك على القاطنين بجوار محطَّات القطارات أو مراكز انطلاق حافلات النقل الجماعي.



ما هو تعريف مصطلح :



يُطلق مصطلحُ الإزعاج على الفعل أو النشاط الذي يُلحق الأذى أو الضيقَ بالآخرين (كالأغاني الصاخبة أو أبواق السيارات وغيرها).

فيما يلي بعض الأمثلة على الأصوات المزعجة:



* نُبَاح الكلاب.
* ضجيج أعمال البناء والإنشاء.
* أصوات الإصلاحات المنزليَّة في أوقات راحة الآخرين.
* أبواق السيَّارات.
* حركة السيَّارات في أوقات غير منطقية (مواكب الفرح، نقل أو توصيل الأثاث المنزلي في ساعات متأخِّرة من الليل).
* أصوات الحفلات وأمان الصَّخَب.
* الموسيقا الصاخبة وأصوات التلفاز العالية وألعاب الكومبيوتر.
* الأصوات الصَّادرة عن بعض الورشات الحرفية (مثل النجارة والحدادة).
* شفَّاطات الهواء الضخمة الموجودة في المطابخ الكبيرة.
* الأصوات الصَّادرة عن بعض دور العبادة.
* الأصوات الصَّادرة عن الحفلات الفنية في الهواء الطلق، كالعروض المسرحية أو الغنائية.

ويبقى كلُّ ذلك أمراً نسبياً بين الناس؛ فما قد يعتبره البعضُ إزعاجاً، قد يراه آخرون على أنَّه شيءٌ محبَّب؛ فعلى سبيل المثال، يستمتع بعضُ الناس بسماع الأصوات الصادرة عن الحفلات الموسيقية العامَّة ويعتبرونها ترفيهاً مجَّانياً، في حين أنَّ البعضَ الآخر تزعجه تلك الأصوات ولا يفضِّل سماعها، لأنها تفسد عليه أوقاتِ راحته أو عمله.

وبذلك، فإنَّ مصطلح "الإزعاج" يُستخدم غالباً لوصف الأفعال المذمومة من معظم الناس العاديين، أو مجموعة من الناس في مكان وزمان محدَّدين.




أثر التلوُّث الضوضائي :



تتضمَّن المشاكلُ الناجمة عن التلوُّث الضوضائي كلاً من الأمراض المتعلِّقة بالشدَّة النفسية، وفقدان السمع، واضطرابات النوم، وتراجع الإنتاجية في العمل. ويمكننا تصنيفُ ذلك بشكل عام في بابين رئيسيين:



* على مستوى السمع :



يؤدِّي التعرُّضُ المستمر للتلوُّث الضوضائي إلى تأثيرات مباشرة في سمع الشخص؛ فقد تُصاب طبلةُ أذنه بالضرر، وهو ما قد يؤدِّي إلى مشكلة مستديمة في السمع لديه.



* على مستوى الصحَّة العامة :



تتضمَّن التأثيراتُ الصحِّية للتلوُّث الضوضائي كلاً من القلق والشدَّة النفسية، وقد تصل في الحالات الشديدة إلى الشعور بالهلع أو الرعب. أمَّا الأعراضُ الجسدية فتتضمَّن الصداع، والنزق والعصبية، والشعور بالإرهاق، وانخفاض الإنتاجية في العمل؛ فعلى سبيل المثال، قد يؤدِّي الاستماعُ إلى أصوات إطلاق النار طوال الليل، أو صفير سيارات الإسعاف أو الشرطة، إلى ذهاب الموظفين إلى عملهم صباحاً بحالة من الإنهاك والشدَّة النفسية، وخاصةً الكبار في السن منهم.

ومن الجدير ذكرُه أنَّ تلك الآثارَ قد لا تسبِّب مشكلةً حقيقية للشخص على المدى القصير، إلاَّ أنَّ استمرارَها لفترة طويلة قد تنجم عنه عواقب سيِّئة.




نصائح للوقاية من التلوث الضوضائي :



هناك توجُّهٌ نحوَ تصنيف المنتَجات وفقاً لدرجات الضجيج التي تصدرُ عنها، وقد أصبح ذلك إلزاميَّاً بالنسبة لبعض المنتجات في الاتحاد الأوروبي والأرجنتين والبرازيل والصين. وقد جرى تطبيقُها في الولايات المتحدة بالنسبة لضواغط الهواء.

كما يجب الأخذُ بعين الاعتبار مستويات الضجيج عندَ تصميم الأبنية، وعند شراء الآليَّات ذات الضجيج مثل سيَّارات الإسعاف ومُعدَّات تشييد الأبنية والحافلات.

وليسَ من الغريب رسمُ خرائط شاملة للضجيج على المستوى الوطني لتحديد المناطق الأكثر ضجيجاً، بهدف إجراء المزيد من الدراسة عليها ومعالجتها.

وفيما يلي بعض النصائح، للأفراد والحكومات، حول ما يمكنهم القيام به للتخفيف من مستويات الضَّجيج في مدنهم ومجتمعاتهم:
استخدام وسائل العزل الصوتي في جدران الأبنية الجديدة، سواءٌ أكانت معدَّةً للأغراض الصناعية (المعامل أو الورشات المهنية) أو الأغراض السكنية. كما ينبغي على قاطني الأحياء السكنية وضع الأجهزة ذات الصوت المرتفع في أماكن بعيدة عن غرف النوم في المنزل أو غرف جيرانهم في المنازل الملاصقة لهم.
ينبغي حظرُ استخدام أبواق السيارات بغير ضرورة، ومخالفة الدرَّاجات النارية المعدَّلة كي تُصدر أصواتاً عالية، ومنع مرور الشاحنات في المدن.
ينبغي تأسيسُ المعامل التي تُصدر ضجيجاً مرتفعاً بعيداً عن المناطق السكنية، وكذلك الأمر بالنسبة للمطارات ومحطَّات القطار ومراكز انطلاق الحافلات.
ينبغي تنظيمُ استخدام مكبِّرات الصوت في الأماكن العامة، سواءً كانت في الأسواق أو صالات الحفلات أو دور العبادة.
ينبغي أن تحرصَ السلطاتُ على الهدوء التام في بعض الأحياء والمناطق بشكل خاص، كتلك التي تحتوي على المدارس أو الجامعات أو المستشفيات.
يُعدُّ زرعُ الأشجار في محيط الأحياء السكنية وسيلةً جيِّدة وصحية لعزلها عن أصوات الضجيج القادمة من بعيد.



الموضوع الأصلي: (( التلوّث بالضجيج )) || الكاتب: قمر و هلال || المصدر: منتديات غرام النسائي





(( hgjg,~e fhgq[d[ ))




 توقيع : قمر و هلال


رد مع اقتباس
قديم 05-16-2017   #2
مراقب عـام كافة المنتديات


الصورة الرمزية هايم الشوق
هايم الشوق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 14
 تاريخ التسجيل :  May 2013
 أخر زيارة : 10-08-2017 (08:15 PM)
 المشاركات : 6,231 [ + ]
 التقييم :  766
 قـائـمـة الأوسـمـة
وسام النجم المضيئ

الإبداع

وسام شكر وتقدير

وسام التميز

الوسام البرونزي

لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



طرحتي فابدعتي موضووع رااائع
دمتي ودام عطائك
لك خالص حبي وأشواقي


 


رد مع اقتباس
قديم 05-22-2017   #3
زهرة العراق
موقوف


الصورة الرمزية زهرة العراق
زهرة العراق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1351
 تاريخ التسجيل :  May 2017
 أخر زيارة : 12-06-2017 (08:08 PM)
 المشاركات : 240 [ + ]
 التقييم :  106
 قـائـمـة الأوسـمـة
وسام التواصل

وسام شكر وتقدير من الاداره

لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك

لكـ خالص احترامي


 


رد مع اقتباس
قديم 05-22-2017   #4
المدير العام للمنتدى


الصورة الرمزية موج البحر
موج البحر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 65
 تاريخ التسجيل :  Aug 2013
 أخر زيارة : منذ أسبوع واحد (09:18 PM)
 المشاركات : 39,213 [ + ]
 التقييم :  904
 MMS ~
MMS ~
 قـائـمـة الأوسـمـة
وسام العطاء

الإبداع

وسام شكر وتقدير

الوسام الذهبي

وسام الذوق الرفيع

مؤسس الموقع

وسام النجم المضيئ

شكر وتقدير

الوسام البرونزي

كبار الشخصيات

لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



قمر وهلال

جزاك الله كل خير

طرح رائع

بوركت اناملك المبدعه

تحياتي


 
 توقيع : موج البحر







رد مع اقتباس
قديم 05-22-2017   #5
مديره عامه على المنتدى


الصورة الرمزية قمر و هلال
قمر و هلال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1346
 تاريخ التسجيل :  May 2017
 أخر زيارة : منذ يوم مضى (05:48 AM)
 المشاركات : 8,302 [ + ]
 التقييم :  909
 قـائـمـة الأوسـمـة
وسام الابداع

وسام شكر وتقدير من الاداره

شعلة المنتدى

وسام قمر المنتدى

لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



مشكوووور يا موج على المرور المتواضع


نورت الصفحة و الموضوووووووع


الله يعطيك الف صحة و عافية


 
 توقيع : قمر و هلال



رد مع اقتباس
قديم 05-22-2017   #6
مديره عامه على المنتدى


الصورة الرمزية قمر و هلال
قمر و هلال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1346
 تاريخ التسجيل :  May 2017
 أخر زيارة : منذ يوم مضى (05:48 AM)
 المشاركات : 8,302 [ + ]
 التقييم :  909
 قـائـمـة الأوسـمـة
وسام الابداع

وسام شكر وتقدير من الاداره

شعلة المنتدى

وسام قمر المنتدى

لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



مشكوووور يا هايم على المرور المتواضع


نورت الصفحة و الموضوووووووع


الله يعطيك الف صحة و عافية


 
 توقيع : قمر و هلال



رد مع اقتباس
قديم 05-22-2017   #7
مديره عامه على المنتدى


الصورة الرمزية قمر و هلال
قمر و هلال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1346
 تاريخ التسجيل :  May 2017
 أخر زيارة : منذ يوم مضى (05:48 AM)
 المشاركات : 8,302 [ + ]
 التقييم :  909
 قـائـمـة الأوسـمـة
وسام الابداع

وسام شكر وتقدير من الاداره

شعلة المنتدى

وسام قمر المنتدى

لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



مشكوووورة يا زهرة على المرور المتواضع


نورتِ الصفحة و الموضوووووووع


الله يعطيكِ الف صحة و عافية


 
 توقيع : قمر و هلال



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
التلوّث, بالضجيج

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 09:30 AM

أقسام المنتدى

|• آلـمـنـتـديـآت آلإسـلآمـيـة •| | | فـي رحـآب آلإيـمـآن | | | رسـولـنـآ مـحـمـد صـلـى آلـلـه عـلـيـه وسـلـم | | | آلـصـوتـيـآت آلإسـلآمـيـة | | المنتديات العامـــــــــــه | | القسم عـآمـ | | | آفتح قلبكّ | | | الاخبار العاجله |• | اللغه English| | |• فـجـر جـديـد •| | ملتقى الاعضاء | |• إسـتـرآحـة آلأعـضـآء •| | نـجـوم أثـبـتـت وجـودهـآ ... فـي إبـدآعـهـآ | | كـرسـي آلإعـتـرآف ، ومـدونـآت آلأعـضـآء | | كـرسـي آلإعـتـرآف | مدونات الاعضاء | السياحـــــه والسفـــــــر | السياحـــــه والسفـــــــر | |• آلـمــטּــتـديـآت آلأدبـيـة •| | |الشعر الشعبي | | | خواطر نبضّ الوريد | | |الروايات .... روايتي| | |القصص العامه | | |• عـآلـم آلأسـرة •| | | عالم الطفل| | | آلـصـحـة وآلـرشـآقـة | | آلـمـطـبـخ | | فـنـكـ وبـيـتـكـ | | | عـآلـم آدم | | | جـمـآل وأنـآقـة حـوآء | | |• آلـتـرفـيـهـيـآت •| | عـآلـم آلـسـيـآرآت وآلـمـوآصـلآت | صـدى آلـمـلآعـب | جـنـون آلـصـور | الهبال والصرقعه | آلألـعـآب والتسالي | تـقـنـيـة تـكـ | بـرآمـج آلـكـمـبـيـوتـر | بلآك بيريّ | مـوبآيـلـي ... عـآلـم مـن إخـتـيـآري | Youtube | التصاميم والجرافيكس | المنتديات الإدارية | المحذوفات والمواضيع المكررة | قسـم المشرفين والمراقبين | الشكاوى والأقتراحات | الإدارة |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009